ايران: یجب تحميل اميركا مسؤولية الخروج غیر القانوني من الاتفاق النووي

تدوينات ريم ـ العالم ـ طالبت ممثلية الجمهورية الاسلامية الايرانية في منظمة الامم المتحدة بتحميل اميركا مسؤولية الخطوة التي اقدمت عليها بالخروج من الاتفاق النووي بصورة غير قانونية وانتهاكها لميثاق الامم المتحدة ومبادئ القوانين الدولية.

وجاء في بيان اصدرته الممثلية الايرانية الاربعاء، ان اجتماع مجلس الامن اليوم اظهر عزلة الولايات المتحدة الاميركية تجاه برنامج العمل المشترك الشامل (الاتفاق النووي) واستعرض مرة اخرى الدعم القوي من جانب المجتمع الدولي لمنهج التعددية والدبلوماسية ازاء منهج التفرد والضغوط.

واضاف، انه وعلى النقيض من الجمهورية الاسلامية الايرانية الملتزمة دوما بتعهداتها في اطار الاتفاق النووي وهو ما اكدته الوكالة الدولية للطاقة الذرية مرارا، فان الولايات المتحدة تنصلت من تنفيذ تعهداتها منذ اليوم الاول لتنفيذ الاتفاق النووي خاصة في عهد رئاسة ترامب.

وتابع بيان الممثلية الايرانية، ان الخطوة التي اقدمت عليها اميركا بالخروج من الاتفاق النووي تستوجب المسؤولية الدولية وتعد انتهاكا صارخا وعدم التزام صريح بالقرار 2231 الصادر عن مجلس الامن الدولي، لذا فانه يجب تحميلها المسؤولية لخطوتها المخالفة هذه التي تتناقض مع ميثاق الامم المتحدة ومبادئ القوانين الدولية، علما بانه ينبغي على الجميع الحكومات الاعضاء والمنظمات الدولية خاصة سائر اعضاء الاتفاق النووي ان تلتفت الى مسؤوليتها المشتركة تجاه الحفاظ على الاتفاق.

واضاف البيان، لا ينبغي التشكيك انه إن لم يتم توفير حقوق ومصالح الشعب الايراني بصورة كاملة بعد المضي بجميع السبل المتاحة للتعويض عن الخسائر الناجمة عن الخطوة الاميركية، فمن حق ايران الذي لا ينكر ان تتخذ الاجراءات المناسبة وان تجعل اعادة فرض الحظر النووي من جانب اميركا “اساسا لوقف تنفيذ تعهداتها بصورة جزئية او كلية وفقا للاتفاق النووي”.

العالم

شاهد أيضاً

مبادرة رص صف شباب UPR تدعو للائحة موحدة فى مؤتمر الشباب القادم

  بسم الله الرحمن الرحيم الحمد للهوالصلاة والسلام على النبي الكريم … عقدت مبادرة رص …

اترك ردا

%d مدونون معجبون بهذه: