ritأخبار

الميثاق: نشجب القمع الوحشي الذي طال مناضلي حركة “ايرا”

 

تدوينات ريم ـ أخبار ـ أصدر الميثاق من أجل الحقوق السياسية والاقتصادية والاجتماعية للحراطين بيانا أوضح فيه تنديده الشديد بما وصفه ب “القمع الوحشي الذي طال مناضلي حركة ايرا” خلال مشلركتهم في وقفة سلمية أمام البرلمان أمس الإثنين.

ودعا الميثاق في بيان له وصلت “تدوينات ريم” نسخة منه” كل القوى الحية من احزاب وهيئات مجتمع مدني إلى الوقوف صفا واحدا ضد كل انتهاكات حقوق الانسان، حسب نص البيان.

بيان :

بالتزامن مع افتتاح الدورة البرلمانية، نظمت حركة إيرا وقفة سلمية أمام مباني الجمعية الوطنية للمطالبة بالإفراج عن رئيسها النائب بيرام الداه اعبيد المسجون دون محاكمة منذ ما يزيد على شهرين.

ورغم أن حق التظاهر كفله الدستور والمواثيق الدولية النافذة في موريتانيا، فقد عمدت السلطات إلى استخدام وحشي للقوة اتجاه المتظاهرين السلميين، مما أدى إلى إصابات بالغة في صفوفهم.

وقد مثل هذا التطور الخطير تتويجا لمسار متسارع نحو مزيد من القمع وخنق الحريات العامة والفردية واشاعة جو من الخوف والرعب يذكر بسنوات الجمر.

إننا في الميثاق من أجل الحقوق السياسية والاقتصادية والاجتماعية للحراطين ضمن موريتانيا العادلة والمتصالحة مع نفسها نؤكد على مايلي :

1- شجب القمع الوحشي الذي طال مناضلي حركة ايرا

2- المطالبة بإطلاق سراح النائب بيرام الداه اعبيد فورا ودون قيد أو شرط

3- وقوفنا وتضامننا التام مع مناضلي حركة إيرا الشرفاء و نشد على أيديهم لمواجهة آلة القمع الوحشي ،كما نطالب كل القوى الحية من احزاب وهيئات مجتمع مدني إلى الوقوف صفا واحدا ضد كل انتهاكات حقوق الانسان.

انواكشوط بتاريخ 08/10/2018

الميثاق من أجل الحقوق السياسية والاقتصادية للحراطين

اللجنة الإعلامية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى