ritأخبارتقارير خاصة

نواكشوط: تدوينات ريم تواكب الشغيلة في عيدها الدولي ـ صور + فيديو

تدوينات ريم ـ أخبار ـ على غرار نظيراتها في العالم أحيت الشغيلة الموريتانية اليوم الأربعاء 1 مايو 2019 العيد الدولي للشغل في ظروف يعرف فيها العمال أوضاعا صعبة.

ولم تختلف الاحتفالات هذا العام كثيرا، فقد خرج العمال في ساعات الصباح الأولى، ولبوا دعوة النقابات التي ينضون تحت لوائها، وحملوا لافتات تطالب بتحسين الأوضاع.

وعرفت مختلف عواصم ولايات الوطن احتفالات بالتزامن تخليدا للعيد.

ولكن الجديد في الأمر كون العمال على مستوى عملاق الحديد الموريتاني “سنيم” خلدوا العيد بإضراب عن العمل.

وسلم نقباء العمال لوائح بالمطالب والملاحظات للجهات الوصية بوزاة الوظيفة العمومية، كما شرحوا للوزير في لقائهم معه دوافع التذمر وأسس المطالب.

وكان وزير الوظيفة العمومية والعمل سيدنا عالي ولد محمد خونة قد ألقى خطابا بالمناسبة أوضح فيه أنه “وتعزيزا للمنظومة القانونية والتنظيمية المسيرة لعمال القطاع العام تمت المصادقة مؤخرا على النظام الخاص بعقدوي الدولة، الأمر الذي ساهم في حل مشكلة مجموعة كبيرة من العاملين في القطاع العام ظلوا لسنوات عديدة يعملون في ظروف غير لائقة، كما سيساهم هذا الإطار الجديد في إمكانية التعاقد مع الكفاءات الوطنية المتميزة للرفع من أداء الإدارة العمومية.

كما أقرت الحكومة هذه السنة علاوات معتبرة لصالح كافة المشرفين على مصالح الدولة.

وقد تواصلت جهود التحسين المستمرة للخدمات المسداة في مجال الضمان الاجتماعي والصحي للعمال وأسرهم. وفي هذا الصدد انصب اهتمام المكتب الوطني لطب الشغل على الوقاية من المخاطر المهنية وتعزيز نظام الصحة والسلامة في بيئة العمل.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى