الثلاثاء , 31 مارس 2020

رأي الكتاب

حكومة تعمل لأجل الشعب لمواجهة جائحة فيروس كورونا  / عبدالرحمن الطالب بوبكر الولاتي 

حكومة تعمل لأجل الشعب لمواجهة جائحة فيروس كورونا  / عبدالرحمن الطالب بوبكر الولاتي منذ بداية ظهور فيروس كورونا ودولة موريتانية تضع نصب أعينها سلامة الجميع من مواطنين ومقيمين بتعليمات من رئيس الجمهورية السيد محمد الشيخ الغزواني. وهذا المبدأ ضمن السيطرة على الوباء الذي يجتاح العديد من دول العالم. وقد شكلت لجنة …

أكمل القراءة »

نــداء إلـى الــســيــد رئــيــس الــجــمــهــوريــة :

الكاتب الأستاذ: محمد فاضل الهادي

السيد رئيس الجمهورية، بداية أود أن أعبر لكم عن فخري و إعتزازي بمضمون خطابكم الذي وجهتموه للشعب الموريتاني و كان مهما إلى أقصى درجة، و حمل جدية كبيرة في التعاطي مع مخاطر هذا الوباء العالمي، و وجه كافة الطاقات و الجهود لوقاية البلاد و العباد منه. و في هذا السياق …

أكمل القراءة »

المفكر علي محمد الشرفاء يكتب: الإسلام والعدوان…

قال الله سبحانه (وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَىٰ ۖ وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ) (2- المائدة) فالله يأمر عباده بتحريم عدوان الأشخاص على غيرهم من الناس، والامتناع عن الاستيلاء على أراضيهم، أو مصادرة أموالهم أو ترهيبهم أو تهديدهم ومن يريد أن يخدم الإسلام لا يخدمه بقوة السلاح، ولايفرضه على الناس إلا …

أكمل القراءة »

هذا ما كتبه ولد محم عن القبيلة… (تدوينة)

تدوينات ريم _  لا بديل عن الدولة وإن طال السفر، فكل أشكال التنظيم والانتظام لفترة ما قبل الدولة الوطنية، وأهمها نظام القبيلة، لم تعد تلبي حاجات الانسان الموريتاني ولا تحقق مطامحه في الأمن والصحة والتعليم والخدمات، ناهيك عن علاقاته بالمحيط والعالم من حوله، كما أن إساءة استخدامها من طرف الأنظمة …

أكمل القراءة »

خصائص البيئة السياحيه / عبد الرحمن الطالب بوبكر الولاتي

تدوينات ريم – رأي: القطاع السياحي اكثر القطاعات تاثرا بالاستقرار والسلام العالمي ، ولذلك يعترض الى العديد من المخاطر والازمات المعقدة داخليا وخارجيا ولها اسبابها ونتائجها التي تختلف من بلد الى اخر ومن منطقة الى اخرى باختلاف طبيعة وخصوصية عمل المنظمة السياحية اكانت فندق او شركه سفر او شركات طيران …

أكمل القراءة »

الرد الأنسب على تصريحات النائب بيرام

تدوينات ريم – رأي : أثارت التصريحات التي أطلقها النائب بيرام، والتي تحدث فيها عن “آابرتايد إسلامي” في موريتانيا ردود فعل واسعة ..في هذا المقال سنحاول أن نستعرض معكم الرد الأنسب لمواجهة هذا النوع من التصريحات التي تشوه سمعة البلاد. قبل استعراض هذا الرد، فإنه قد يكون من الضروري جدا …

أكمل القراءة »

خطوات لتصدي للارهاب من اجل مستقبل السياحة: عبدالرحمن الطالب بوبكر الولاتي

تدوينات ريم – رأي: تتطلب أزمة الإرهاب الكثير من الجهود الدولية والاقليمية لمكافحتها والوقاية منها بالتنسيق بين الدول والاجهزة المعنية لمكافحة الارهاب في اطار التعاون الامني وتبادل المعلومات وتوحيد الاجراءات وسن القوانين الرادعة والتوعية المواطن لخطورة الارهاب ,وابراز دور وسائل الاعلام والاتصالات له دورا مهما في طفأ الشائعات التي ترافق …

أكمل القراءة »

لا للإساءة للمقدسات .. لا للتكفير..لا للكراهية

تدوينات ريم – رأي: تعيش بلادنا منذ سنوات انفلاتا لفظيا غير مسبوق.هذا الانفلات اللفظي غير المسبوق جاء نتيجة لعدة عوامل لعل من أهمها : 1 ـ تراكم المظالم وغياب العدالة والمساواة وانتشار الفساد والغبن الاجتماعي. 2 ـ تشجيع النظام السابق ـ عن وعي أو عن غير وعي ـ لأصحاب الخطابات …

أكمل القراءة »

موريتانيا برئيسها الغزواني، ووزيره الدكتور محمد سالم مرزوك، أسمى من “ترهاتك” يا والد المسيء

بعد أن تمت داخل بيتكم “المشؤوم” يا ولد أمخيطير الأب الإساءة للجناب النبوي فلا غرو ولا غرابة أن يساء لأي شخص آخر ومن أي شخص منكم سواء أبا أو أبنا فكما يقول المثل الحساني “لميهً ألا من أظْويً”. إن تنكرك لما حصل من انفتاح على المعارضة قبل الموالاة وهروبك قبله …

أكمل القراءة »

هل المحاصصة هي الحل؟.. محمد الأمين الفاظل

تدوينات ريم – رأي: يرى البعض بأن أنجع حل للمشاكل التي تعاني منها بعض المناطق وبعض الشرائح والمكونات يكمن في الأخذ بمبدأ المحاصصة في التعيينات وفي مسابقات الاكتتاب، وحتى في المنح التي قد توفرها أي شركة أجنبية تعمل في البلاد. شخصيا لا أرى بسلامة هذا الطرح، وسأبين ذلك، ولكن ذلك …

أكمل القراءة »