الصفحة الرئيسية rit ندوة فكرية حول المفكر والداعية علي محمد الشرفاء

ندوة فكرية حول المفكر والداعية علي محمد الشرفاء

28
0

تدوينات ريم ـ أخبار ـ تم مساء اليوم الخميس 28 فبراير 2019 تنظيم ندوة فكرية حول كتاب رسالة الإسلام لمؤلفه المفكر والداعية علي محمد الشرفاء عنوان الندوة هو التراحم والتسامح والتعايش السلمي في رسالة الإسلام.

الندوة جرت فعالياتها تحت إشراف الدكتور محمد ولد الرباني الأستاذ بجامعة انواكشوط ورئيس إدارة الدكتورا وقد تناولت محاور الندوة مختلف الجزئيات التي أثار المؤلف في هذا الكتاب الهام.

محور تقديم الكتاب تناوله الدكتر محمد الأمين صهيب الأستاذ بجامعة انواكشوط وعضو المجلس العلمي الأعلى لوزارة التعليم العالي، أما العلامة القاضي والمفكر أحمد كيد يورو فقد تناول فكرة المساواة والبعد السلمي في الإسلام، مستشهدا بنصوص من القرآن الكريم والسنة النبوية، ومستعرضا نماذج واضحة مثل وثيقة التعايش السلمي بين مسلمي المدينة ويهودها في العهد المحمدي، مفندا دعاوى أعداء الإسلام من غلاة متطرفين يتحدثون باسم الإسلام وأعداء خارجيين يلصقون به تهمة الإقصاء والإرهاب عن وعي وقصد تارة وعن جهل وتغفيل تارة أخرى.

حضور المرأة الموريتانية للندوة كان جيدا ونوعيا وذلك من خلال مداخلة الأستاذة عيشة منت أحمد دامو التي تناولت حقوق المستضعفين والمحرومين في الإسلام، حيث استعرضت ما بسطه المؤلف من أفكار ومعلومات غزيرة تبين بوضوح انحياز الإسلام للفقراء والمحرومين الذين جاءت رسالته لإنقاذهم من خلال قيمه السامية كالعدل والمساواة واحترام الإنسان ولو كان مخالفا في الملة وأعمال البر والخير.

شخصيات ثقافية وازنة حضرت الندوة مثل شاعر موريتانيا المحبوب والمستشار برئآسة الجمهورية محمد ولد الطالب الذي شنف أسماع الحضور بنماذج من إنتاجه الشعري.

الحضور المكثف للباحثين والإعلاميين المهتمين بالشأن الثقافي عبر عن أهمية الندوة.

 

اترك ردا