ritأخبارصحة وطب

كيف نتغلب على العطش اثناء الصوم ؟

تدوينات ريم ـ صحة وطب ـ يتصور الكثير أن وجبة السحور يجب أن تحتوي على أطعمة ذات نسبة عالية من الدهون والسعرات الحرارية من أجل دفع الجوع طوال اليوم، ومن المناسب معرفة أن تناول مثل هذه الأطعمة لاسيما في الطقس الحار يسبب الشعور بالعطش والجفاف الشديد.

ماذا ينصح بالتناول في وجبة السحور

ينصح بتناول الأطعمة ذات نسبة عالية من الالياف مثل الفواكه والخضروات التي تعد مصدرًا لها. تمتص الأطعمة المليئة بالكثير من الماء ويمكن للجسم أن يمتصها ببطء ، لذلك يتأخر شعوره بالعطش.

ولا ينصح بشرب كمية كبيرة من الماء في وجبة السحور وخاصة اثناء تناول الطعام ، لأنه يرقق محتويات المعدة والأنزيمات الهضمية ويعرقل عملية هضم الطعام.

وينبغي تجنب الإفراط في شرب الشاي في وجبة السحور ، لأنه يزيد من إفراز البول وفقدان الأملاح المعدنية التي يحتاجها الجسم طوال اليوم.

على عكس تصور بعض الناس ، فإن الصيام بدون وجبة السحور لا يسبب فقدان الوزن، ولكن بسبب الانخفاض الحاد في نسبة السكر في الدم خلال النهار ، يميل الشخص خلال الإفطار إلى تناول الأطعمة الحلوة والدسمة ، مما يؤدي في النهاية إلى زيادة الوزن والسمنة.

لا ينصح بتناول الاطعمة السكرية في وجبة السحور. لان استهلاك الطعام الحلو يحفز الأنسولين مايؤدي إلى دخول السكر الموجود في الدم إلى الخلايا وبالتالي خفض معدله في الدم. وبهذه الطريقة ، فإن تناول الأطعمة ذات المواد السكرية البسيطة في وجبة السحور يؤدي الى الجوع بسرعة. وبما أن الفواكه تحتوي أيضًا على سكريات بسيطة ، فمن المستحسن استهلاك كميات أقل منها في السحور. من الأفضل تناول جميع أنواع الفواكه التي تحتوي على الفيتامينات والمعادن ، والتي تعد مفيدة للغاية لصحة الجسم ، في وجبة الإفطار أو بين الإفطار والسحور.

لخفض الشعور بالعطش أثناء ساعات الصوم، يمكنك تناول الليمون الحامض والخضروات والسلطة في وجبة السحور.

ينبغي اجتناب تناول الأطعمة الجافة مثل كوكو البطاطا وكوكو الخضار والكوتلت والكباب، وكذلك الزولبيا ، والحلويات الدسمة ، والأطعمة الغنية بالتوابل والمايونيز والكريم والنقانق وغيرها من الأطعمة الجاهزة حيث تؤدي عن الشعور بالعطش.

الوقت المناسب لشرب الماء هو ساعة بعد الإفطار الى نصف ساعة قبل الفجر. إن تناول الفاكهة مثل البطيخ الاحمر والاصفر والشمام والعصائر الطازجة أو الشراب قليل السكر يحتوي على القليل من بذور الخاشكير من الإفطار إلى الفجر مايخفض الشعور بالعطش طوال اليوم ، وكذلك للتعويض عن قلة الماء وأملاح الجسم خلال شهر رمضان ، ومن الافضل تناول حساء بسيط أو وجبة خفيفة عند الإفطار.

في موعد السحور ينبغي استهلاك كمية مناسبة من الأعشاب المختلفة. الخضروات تحتوي على عناصر غذائية مختلفة فضلا عن كمية مناسبة من الماء ، فبالإضافة إلى توفير الفيتامينات والأملاح التي يحتاجها الجسم ، تمنع العطش طوال اليوم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى